KEMENTERIAN AGAMA RI
DIREKTORAT JENDERAL PENDIDIKAN ISLAM
Jln. Lapangan Banteng Barat No. 3 - 4
Telepon : (021) 3812344/3812642/3811654 JAKARTA
_______________________________________________
كراسة أسئلة |
الامتحان
التحريري
لتصفية الراغبين
فى الالتحاق بجامعة الأزهر
12 سبتمبر 2011
1432 هـ/2011 م
O
القسم الأول
: القرآن الكريم
أكمل الآيات القرآنية التالية !
1- وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي
الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ ......... [البقرة/11]
أ- مفسدون ب- مهلكون ج- مصلحون د- ظالمون
2- أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ .........
وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ [البقرة/16]
أ- بضاعتهم ب- مساكنهم ج- ضلالتهم د- تجارتهم
3- الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ
مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ
.........[البقرة/27]
أ- الخاسرون ب- الفاسقون ج- الكافرون د- الظالمون
4- أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ ......... وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ
تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ [البقرة/44]
أ- بالصبر ب-
بالخير ج-
بالبرّ د- بالكذب
5- وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ ........ خُذُوا مَا
آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة/63]
أ- الجبل ب- الطور ج-
الطير د- النار
6- أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ
.......... ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [البقرة/75]
أ- كتاب الله ب- الكتاب ج- القرآن د- كلام الله
7- وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ ........
يُؤْمِنُونَ [البقرة/88]
أ- فكثيرا ما ب- فقليلا ما ج- فهم لا د- فأولئك لا
8- وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا .......... أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ
عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ [البقرة/95]
أ- كسبت ب- كتبت ج-
قدّمت د- فعلت
9- وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ ......... [البقرة/116]
أ- عابدون ب- قانتون ج-
ساجدون د-
راكعون
10-
إِنَّا
أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَن ........ [البقرة/119]
أ- القوم الظالمين ب- أصحاب النار ج- أصحاب الجحيم د- أصحاب
الجنة
11-
إِذْ تَبَرَّأَ
الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا ........ وَتَقَطَّعَتْ
بِهِمُ الْأَسْبَابُ [البقرة/166]
أ- العذاب ب- العقاب ج- الجنة د- النار
12-
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ
اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا .......... عَلَيْهِ آَبَاءَنَا
أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ [البقرة/170]
أ- ألفينا ب- وجدنا ج-
أعطانا د- ألهمنا
13-
وَأَنْفِقُوا
فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى ....... وَأَحْسِنُوا
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [البقرة/195]
أ- المصيبة ب- الموت ج- التهلكة د- الفساد
14-
وَمِنَ النَّاسِ
مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ........... وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ
وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ [البقرة/204]
أ- الدنيا ب- الحياة الدنيا ج-
الآخرة د- الدار الآخرة
15-
نِسَاؤُكُمْ
حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا ....... وَاتَّقُوا
اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [البقرة/223]
أ- على أنفسكم ب- لأنفسكم ج- لأهليكم د-
عليكم
القسم الثانى
: اللغة العربية
اقرأ
النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه
القرآن معجزة الرسول
صلى الله عليه وسلم، أنزله الله سبحانه وتعالى عليه منجما حسب الحوادث. والحكمة من
ذلك : تثبيت قلب الرسول صلى الله عليه وسلم وقلوب المسلمين، وليكون حفظه سهلا
عليهم. كانت للرسول صلى الله عليه وسلم معجزات أخرى، منها انشقاق القمر، وخروج
الماء من بين أصابعه، كما كانت للرسل قبله معجزات، كالعصا معجزة موسى عليه السلام،
والناقة معجزة صالح عليه السلام، وقد ذهبت تلك المعجزات بذهاب من ظهرت فيهم، وبقيت
أخبارها للعبرة. أما القرآن الكريم فهو معجزة الرسول الخالدة سيبقى إلى يوم
القيامة.
أولا
: فهم المقروء
1
- أنسب عنوان لهذا النص :
(أ) القرآن كتاب مقدس
(ب)
نزول القرآن على الرسول
(ج)
معجزات الرسل
(د)
المعجزة الخالدة
2- القرآن معجزة الرسول صلى الله عليه
وسلم، يعني :
(أ)
معجزة الرسول الوحيدة هي القرآن الكريم
(ب)
القرآن الكريم معجزة للرسول فقط
(ج)
أعظم معجزة الرسول هو القرآن الكريم
(د)
القرآن الكريم ليس معجزة للرسول صلى الله عليه وسلم فقط
3- أنزله الله سبحانه وتعالى عليه
منجما، يعني :
(أ) نزول القرآن على الرسول
صلى الله عليه وسلم بدون وساطة
(ب)
نزول القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم قليلا قليلا
(ج)
طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الله تعالى لينزل القرآن منجما
(د)
نزول القرآن إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة
4- كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم
معجزات أخرى، يعني :
(أ) معجزة الرسول صلى الله
عليه وسلم الوحيدة هي القرآن الكريم
(ب)
القرآن الكريم معجزة الرسول صلى الله عليه
وسلم في الماضي
(ج)
هناك معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم غير القرآن الكريم
(د)
معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم الأخرى أعظم من القرآن الكريم
ثانيا
: اختر أنسب معان للمفردات التي تحتها الخط
5- أنزله الله سبحانه وتعالى عليه منجما
(أ) مرة واحدة (ب)
متفرقة (ج) مقطوعة (د) حسب الطلب
6- أنزله الله سبحانه وتعالى عليه منجما
حسب الحوادث
(أ) المناسبات (ب)
الإنفجارات (ج) البراكين (د) اصتدام السيارة
7- والحكمة من ذلك :
تثبيت قلب الرسول صلى الله عليه وسلم
(أ) الخطاب المكتوب (ب) أولياء الله (ج)
النصيحة (د) الفوائد
8- كانت للرسول صلى الله عليه وسلم
معجزات أخرى، منها انشقاق القمر
(أ) طلوع (ب) انكسار (ج) كشوف (د) غروب
ثالثا
: ما موقف الكلمات التي تحتها الخط من الإعراب ؟
9- أنزله الله سبحانه وتعالى عليه منجما
(أ) نعت، منصوب
(ب) مفعول مطلق،
منصوب
(ج) حال، منصوب
(د) مفعول به، منصوب
10- ولـيكون حفظه سهلا
عليهم
(أ) مجرور بلام
(ب) فعل مضارع، مرفوع
لتجرده عن النواصب والجوازم
(ج) لا محل له من
الإعراب
(د) منصوب بأن مضمرة
11- كما كانت للرسل قبلـ ـه
معجزات
(أ) نعت، منصوب
(ب) خبر كان، منصوب
(ج) مضاف إليه، مجرور
(د) ظرف زمان، منصوب
12- وقد ذهبت تلك المعجزات
(أ) بدل، مرفوع
(ب) فاعل، مرفوع
(ج) خبر مبتدأ، مرفوع
(د) لا محل له من الإعراب
رابعا
: اختر الأجوبة المناسبة للأسئلة التالية !
13-
لماذا يفضل بعض الناس القراءة لنشاطه اليومي ؟
أ-
لأن فيها فائدة علمية
ومتعة فكرية
ب-
لأن القراءة تبعده عن
مشاكل غيره
ج-
لأن القراءة أنسب
وسيلة لاستهلاك الوقت
د-
لأن القراءة لا تحتاج
إلى رأس مال
14-
حرم مجلس العلماء الإندونيسي التدخين بناء على أدلة منها :
أ-
اتباعا لقرار منظمة
الصحة العالمية التي أثبتت ضرر التدخين صحيا
ب-
لأن التدخين يؤدي إلى
الحريق
ج-
الجوابان السابقان
صحيحان
د-
لأنه يضرنفسه ويضر
غيره
15-
جاء في الحديث المنسوب إلى الرسول عليه الصلاة والسلام "اختلاف أمتي
رحمة" ، معناه :
أ-
الإسلام يحث على
الاختلاف في كل شؤون الأمة
ب-
لا توجد مسألة دينية
خالية عن الاختلاف
ج-
إن الاختلافات
الفقهية أمر طبيعي وليس من الواجب جمعها
د-
إن اختلاف العلماء
فرصة للقيام بالمقارنة بينها واختيار أقرب رأي إلى الصواب
16- اللغة العربية
لغة عالمية يتحدث بها أكثر من ثلاثمائة مليون نسمة من سكان العالم
أ- تعتبر اللغة
العربية من وسائل الاتصال المهمة بسكان العالم
ب- اللغة العربية
ليست مهمة، لأن المتكلمين بها قليلون
ج- إن عدد المسلمين في العالم لا يتجاوز
عن ثلاثمائة مليون نسمة
د- اللغة العربية في المرتبة الأولى من
بين اللغات العالمية الأخرى
خامسا:
اختر الكلمات المناسبة لإملاء الفراغات في الجمل التالية :
17-
المقطوعة السابقة منقولة..... كتاب علوم القرآن
(أ) عن (ب) من (ج) في (د)
مع
18- جميع الممشاركين في الندوة تخرجوا
.....جامعة الأزهر الشريف
(أ) عن (ب) من (ج) إلى (د)
في
19- تأليف ابن سينا لعلم اللغة يعتبر
خروجا ..... اختصاصاته الطبية
(أ) من (ب) عن (ج) في (د)
إلى
20- تشترك المرأة جنبا ..... جنب مع
الرجل في نشر الدعوة الإسلامية
(أ) عن (ب) من (ج) إلى (د)
مع
القسم
الثالث : العلوم الشرعية
1- ظهرت
ثلاث فرق إسلامية نتيجة النزاع فى مسألة الخلافة ، وهي :
أ- الحنفية والشافعية والمالكية ب- الحنفية والحنابلة
والشافعية
ج- الشيعة والخوارج والمرجئة د- الشيعة والمعتزلة والخوارج
2- الخوارج
هم :
أ- الذين يرون أن الأحق بالخلافة بعد رسول
الله صلى الله عليه وسلم هو علي بن
أبى طالب
ب- الذين لم يرتضوا التحكيم وخرجوا على
الإمام علي
ج- الذين كرهوا الخلاف وابتعدوا عن الفريقين
الذين تنازعا فى الخلافة
د- الذين خرجوا مجاهدين فى سبيل الله
3- "لا
حكم إلا لله" ، شعار ترفعه فرقة ........ :
أ- المعتزلة ب- الشيعة
ج- الخوارج د-
المرجئة
4- تم
جمع القرآن أول مرة فى عهد خلافة ...............
أ- عثمان بن عفان ب- عمر بن الخطاب
ج- أبى بكر الصديق د- علي بن أبي طالب
5- من
أشهر كتّاب الوحي :
أ- عثمان بن عفان ب- زيد بن ثابت
ج- زيد بن حارثة د- علي بن أبي طالب
6- أصح
الآراء فى آخر ما نزل من القرآن ................
أ- قوله تعالى : يَاأَيُّهَا الَّذِينَ
ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ
مُؤْمِنِينَ
ب- قوله تعالى : وَاتَّقُوا يَوْمًا
تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ
لَا يُظْلَمُونَ
ج- قوله تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الْإِسْلَامَ دِينًا
د- قوله تعالى : يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ
اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ
7-
الحديث الموقوف هو :
أ- ما جاء عن التابعين أو من دونهم من
أقوالهم وأفعالهم
ب- المروي عن الصحابة قولا لهم ، أو فعلا ،
أو تقريرا
ج- المروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم
د- ما لم يتصل إسناده
8- أكمل
نص الحديث التالى :
يسّرا .......... وبشرا ولا تنفّرا
أ- ولا تيسّرا ب- ولا تعسّرا
ج- ولا تبشّرا د- ولا تنفّرا
9- الصلاتان
اللتان تشتملان على ركوعين في ركعة واحدة منهما هما :
أ- الكسوف والخسوف ب- الضحى والليل
ج- العشاء والوتر د- الفجر والصبح
10-
صوم عاشوراء يقع في:
أ- العاشر من شوال ب- العاشر من ذي الحجة
ج- العاشر من المحرم د- العاشر من رجب
11-
موعد إخراج زكاة
الزروع :
أ- بعد الحول ب- يوم حصادها
ج- في رمضان د- في أيام التشريق
12-
قول الرجل لامرأته
"أنت علي كظهر أمي" يسمى:
أ- الإيلاء ب- الطلاق ج- اللعان د- الظهار
13-
أول من دخل الإسلام
من النساء :
أ- عائشة ب- صفية ج- خديجة د- زينب
14-
العام الذي توفى فيه
السيدة خديجة وعم النبي صلى الله عليه وسلم سمي بـ:
أ- عام الفيل ب- عام الخير
ج- عام النبي د- عام الحزن
15-
المعركة التي دارت
بين السيدة عائشة وسيدنا علي بعد استشهاد عثمان هي معركة:
أ- أحد ب-
بدر ج-
الجمل د- الصفين
القسم الرابع : الإنشاء
اكتب
ما لا يقل عن 150 كلمة (12 سطرا تقريبا) حول أحد هذه العناوين الثلاثة !
ü
سماحة
الإسلام فى معاملة غير المسلمين
ü
الإسلام دين
الرحمة والسلام
ü
إهمال اللغة العربية
يؤدي إلى تخلف
المسلمين
_________________________
SOAL BACAAN.
__________________
وقد
أورد يوسف الخليفة أبو بكر قبل حوالي ستة عشر عاما إحصاء في هذا المجال جاء فيه أن
اللغة العربية يتكلمها كلغة أم حوالي 125 مليون نسمة أي حوالي ربع سكان إفريقيا ( الذين
كانوا يقدرون بـ 500 مليون نسمة وقتها ) ، وهؤلاء هم سكان مصر والسودان وليبيا وتونس
والجزائر والمغرب ومجموعة من القبائل العربية التي تعيش في غرب إفريقيا مثل قبيلة الشوا
في نيجيريا وقبيلة الحسانية التي تنتشر في موريتانيا وأجزاء من السنغال ومالي وقبيلة
وداي في تشاد ، وإلى جانب هؤلاء – وفقا لما أورده يوسف الخليفة – يتكلم العربية كلغة
ثانية داخل إفريقيا نحو 10% من السكان ، وهؤلاء في الأساس والغالب المسلمون. وهذا يعني
، استنتاجا مما ذكر ، أن عدد المتكلمين باللغة العربية كلغة أم وثانية تزيد نسبتهم
على ثلث سكان القارة الإفريقية .
وقد ارتبط انتشار اللغة العربية في إفريقيا بانتشار
الإسلام ، وحيث تكون هناك كثافة في السكان المسلمين تكون هناك اللغة العربية ، ويكون
هناك اهتمام بها تعلما وتعليما ، وهي في زيادة مطردة مع زيادة عدد المسلمين. وقد استطاعت
اللغة العربية أن تتبوأ بجدارة مكان اللغة الموحدة في عدد كبير من أقطار إفريقيا وتم
لها ذلك بسيرورتها المباشرة وانتشارها الكبير في القارة ، ثم بتلاقحها مع اللغات الإفريقية
، حيث أخذت هذه اللغات الكثير من مفرداتها مـن اللغة العربية وخاصة في مجالات الدين
والتجارة والإدارة
منهج التلقي في تعلم تلاوة القرآن الكريم
كان صلي الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي يردده
كثيرا خشية أن يتفلت منه شيء فينساه، فأنزل الله تعالي (سنقرئك فلا تنسي إلا ما شاء
الله إنه يعلم الجهر وما يخفى ونيسرك لليسرى)( الأعلى، 6-8). ولحرصه علي القراءة الصحيحة
يتلوه أمام جبريل حين ينزل به فأنزل الله تعالي (لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا
جمعه وقرءانه فإذا قرأنـه فاتبع قرءانه ثم إن علينا بيانه)( القيامة، 16-19). وبعد
ما ترسخت الآيات في قلب رسول الله يدعو أصحابه ليقرأ عليهم تلك الآية، فيقرءون وراءه.
وفعل كذلك الصحابة والتابعون ومن تبعهم إلي أن وصل إلينا بالتواتر.
ومنهج التلقي ضروري لتعليم تلاوة القرآن الكريم، حيث
إن لتلاوة القرآن الكريم نظامًا وقواعد لا يمكن لكل قارئ أن يكتسبها إلا بالمشافهة.
وعملية المشافهة لا تتم إلا بالإنصات، حيث إن أصوات القرآن الكريم تختلف في قليل أو
كثير مع أصوات اللغات العالمية مثل اللغة الإندونيسية. ومن هنا يظهر أهمية الاستماع
في تعليم تلاوة القرآن الكريم. وحسبنا في ذلك قوله تعالى (وإذا قرئ القرءان فاستمعوا
له وأنصتوا لعلكم ترحمون)( الأعراف، 204) وقوله (وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون
القرءان فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلى قومهم منذرين)( الأحقاف، 29).
أهمية حفظ القرآن
من المعروف تاريخيا أن المسلمين في عهد مبكر من الإسلام
لم يكونوا قارئين بل كانوا أميين لا يعرفون القراءة والكتابة-اللهم إلا قليلا منهم-
وأن العرب اشتهروا بقوة الحفظ والذاكرة، حيث إنهم اعتمدوا علي الذاكرة في حفظ أشعارهم.
فلما جاء الإسلام كان أكثر المسلمين يعتمدون على ذاكرتهم أكثر من اعتمادهم على الكتابة
في حفظ القرآن الكريم وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن هنا كان الحفظ والاستظهار كوسيلة للتعليم
بصفة عامة وتعليم قراءة القرآن الكريم بصفة خاصة أمرا معروفا عند المسلمين الأوائل.
و قد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمد علي ذاكرته في تبليغ أصحابه الوحي المنزل
عليه من قبل جبريل عليه السلام فور نزوله، كما اعتمد عليها في تعليمه أبناء المسلمين
قراءة القرآن الكريم في مسجده بالمدينة المنورة، وسار علي هذا النهج الصحابة والتابعين
ومن تبعهم رضي الله عنهم حتى جاء اليوم الذي كثر فيه الاعتماد علي الكتابة في التعليم.
تعليم القرآن في إندونيسيا
يرجع تاريخ العلاقة بين إندونيسيا والجزيرة العربية
منذ أمد بعيد، قبل دخول الإسلام في هذا الأرخبيل. فقد ذكر الدكتور أحمد شلبي ناقلا
عن Prof.
Zhang Who
"إن التجار العرب عرفوا ملايو وإندونيسيا منذ القرن الثالث الميلادي على الأقل
وتعاملوا مع التجار المحليين في جاوه وجزائر الملوك (ملوكو) وغيرها من جزائر المنطقة
الغنية بالتوابل، وذلك في أثناء رحلاتهم إلى الصين" وهذه العلاقة تتركز في العلاقة
التجارية فقط. وأما العلاقة الثقافية بين الشعبين فيرجع تاريخها إلى دخول الإسلام وانتشاره
في هذه الجزر، حيث اهتم المسلمون هناك بتعليم القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بفضل
دعاة الدين الذين "اشتهروا بلقب أولياء الله التسعة (wali songo) وأكثرهم ينحدرون من أصلاب
عربية".ومنذ ذلك الحين بدأت تعاليم الإسلام تنتشر في إندونيسيا، بدءا من تعليم
مبادئ الإسلام ثم أعقبه تعليم قراءة بعض آيات من القرآن الكريم ليتسنى لهم أداء فريضة
الصلوات الخمس.
هذا
وقد تطور دور بيت الوالد في تعليم الطفل في الآونة الأخيرة، حيث يميل بعض الآباء خصوصا
عند الأسر الغنية في المدن الكبرى إحضار معلم خاص إلى بيته لتعليم أطفاله تلاوة القرآن
الكريم ومبادئ الإسلام بعد سن ست سنوات بدلا من إرسال الطفل إلى الشيخ أو إلى المسجد
أو مصلى. ويرجع السبب في ذلك لكثرة انشغال الوالد من ناحية ولازدحام الطرق ومخاطر المواصلات
من ناحية أخرى.
سيدة الأعمال المسلمة
وإذا
كانت الوظيفة الأساسية للمرأة التي هيأها الله لها بدنيا ونفسيا أن تكون سيدة أعمال
داخل بيتها بتربية الأجيال، وتدبير المنزل، وبناء الأسرة الصالحة، فإن هذا لا يعني
أن عمل المرأة سيدة أعمال خارج بيتها محرم شرعا، فليس لأحد أن يحرم شيئا بغير نص شرعي
صحيح الثبوت صريح الدلالة. فالأصل في الأشياء والتصرفات العادية الإباحة.
وقد
عرف التاريخ الإسلامي منذ عهد النبوة نماذج لسيدات أعمال مسلمات جمعن بين الدنيا والأخرة
ونجحن في إدارة أعمالهن وإدارة بيوتهن وكن جنبا إلى جنب مع الرجال في بناء الحضارة
الإسلامية يزاولن التجارة ويصنعن السلع ويزرعن الأرض ويتعلمن ويعلمن العلم ويخرجن مجاهدات
يداوين الجرحى ويسقين العطس.
SOAL UJIAN LESAN
1.
الصحة بين الماض والحاضر
كانت
علامة الصحة في الماضي أن يكون الإنسان سمينا كثير اللحم والشحم، فالإنسان السمين
هو الصحيح والإنسان النحيف هو المريض، وكان الناس يأكلون كثيرا إذا وجدوا الطعام،
وكان الرجال يفضلون الزواج بالمرأة السمينة ولا يحبون الزواج بالمرأة النحيفة.
تقدم
الطب كثيرا الآن، وظهر أن هناك أمراضا تصيب الشخص السمين، وهي أمراض خطيرة، مثل
أمراض القلب، والسكري، وضغط الدم، لقد أصبحت البدينة اليوم علامة على المرض، وأخذ
الناس يتبعون الحمية، فيتناولون طعاما قليلا، ويبتعدون عن السكريات والدهون
والنشويات.
وأصبح
الأطباء يحذرون الناس من الطعام الأبيض، والحليب كامل الدسم، قائلين : ابتعد عن
السكر، ضع قليلا منه في الطعام، لا تأكل الخبز الأبيض، كل الخبز الأسمر، لا تأكل
الأرز الأبيض، كل الأرز الأسمر. وأصبح الناس يتبعون الحمية فيأكلون قليلا من اللحم
الأحمر والبيض، ويتناولون كثيرا من السمك والدجاج والخضروات والفواكه.
نهى
الإسلام عن الإسراف في الطعام، لأن الأكل الكثير يضر الإنسان صحيا، قال تعالى:
(وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، إنه لا يحب المسرفين) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم
: (ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا
محالة، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه).
2. من أضرار التدخين
انتشر
التدخين، وكثرت نسبة المدخنين في هذا العصر، مما ينذر بازدياد المشكلات الصحية
بينهم، فقد أظهرت دراسات كثيرة أن التدخين يعرض الصحة لكثير من الأخطار، وأنه سبب
لكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب، وسرطان الرئة، والالتهاب الرئوي، كما أنه يسبب
الشيخوخة ويزيد نسبة الوفيات.
صحيح
أن كل شيئ بقضاء الله، وأن الموت والحياة والمرض والصحة كلها بيد الله، ولكن يجب
أن نتذكر دائما، أن الله سبحانه وتعالى يقول : (ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة)
ويقول : (ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما) والتدخين قتل للنفس، وانتحار
بطيئ، كما أنه ضرر بإجماع الأطباء والعقلاء. والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (لاضرر
ولا ضرار). وقد لوحظ أن نسبة وفاة المدخنين تزداد بازدياد استهلاك السجائر.
طبقا
لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن التدخين أخطر وباء عرفه الجنس البشري، والوفيات
الناتجة عنه تعد أكثر الوفيات التي عرفها تاريخ الأوبئة وخصوصا في الدول الفقيرة،
حيث تنشر شركات التبغ دعاياتها، وتبيع أسوأ أنواع السجائر وأخطرها.
وفي
كل هذا دليل على خطر التدخين على البشرية، فهل يدرك صغار الشباب – بصفة خاصة – ما
ينتظرهم من أخطار وأضرار، إذا مارسوا التدخين، وأقدموا عليه ؟
3. أنواع الترويح
يمارس
الناس بعض الأنشطة للترويح عن النفس، ويطلب الناس الترويح بعد عناء العمل أو
الدراسة. فالعامل الذي يعمل كثيرا، يحتاج إلى الترويح، والطالب الذي يدرس كثيرا
يحتاج إلى الترويح. والترويح مفيد للعقل والجسم، وليس الهدف من الترويح قتل الوقت،
وإنما الهدف قضاء الوقت في أنشطة مفيدة.
للترويح
صور كثيرة منها : القراءة، وممارسة الرياضة، والسفر، وقضاء الوقت في الحديقة، أو
على الشاطئ، وألعاب الحاسوب، وإقامة المخيمات، وصيد السمك، وزيارة المتاحف.
يفضل
كثير من الناس القراءة، ففيها فائدة ومتعة، فالإنسان يروح عن نفسه بقراءة القصص
والشعر والكتب المفيدة. ومن الترويح المفيد ممارسة الرياضة، لأن الإسلام يدعو إلى
القوة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن
الضعيف، وفي كل خير). وكان المسلمون يمارسون الرياضة، قال عمر بن الخطاب رضي الله
عنه : (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل).
4. الترويح في الإسلام
النفس
الإنسانية تمل من الجد والعمل، ويدخلها السأم من كثرة العمل، لهذا تجيز تعاليم
الإسلام للإنسان أن يروح عن نفسه من وقت لآخر, باللهو المباح، ويمارس من الأنشطة
الترويحية المباحة، وما يعود عليه بالفوائد الجسمية والعقلية ويجدد نشاطه في
الحياة، ويدفعه إلى مزيد من العمل والعبادة.
ولنا
في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فقد كان يضحك ويمزح بالقول الصادق،
فقد قال له الصحابة رضوان الله عليهم : إنك لتداعبنا. فقال لهم رسول الله صلى الله
عليه وسلم : (إني لا أقول إلا حقا).
وقد
جاء عنه صلى الله عليه وسلم، أن امرأة عجوزا أنصارية جاءته تقول : ادع الله أن
يدخلني الجنة، فقال لها : (يا أم فلان، إن الجنة لا تدخلها عجوز) فأخذت المرأة
تبكي، فلما رأى ذلك منها تبسم، وقال لها : (اما قرأت قول الله تعالى – إنا أنشأنهن
إنشاء، فجعلنهن أبكارا، عربا أترابا-)
وجاء
رجل يطلب منه أن يتصدق عليه ببعير يركبه، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: (إني
حاملك على ولد الناقة) فقال له الرجل : يا رسول الله، وما أصنع بولد الناقة؟ فقال
له الرسول صلى الله عليه وسلم : (وهل تلد الإبل إلا النوق؟)
وكان
الصحابة مع الجد والاجتهاد، يتمازحون فيما بينهم، ويروحون عن أنفسهم، بممارسة بعض
الأنشطة المباحة، ولم ينقص ذلك من أقدارهم، يقول علي بن أبي طالب : (إن القلوب تمل
كما تمل الأبدان، فابتغوا لها طرائف الحكمة).
maksud dari contoh soal ujian lisan ini apa ???
BalasHapus